حياة | Haeat
مدونة طبية

جراحة الجفون Blepharoplasty

82

المقدمة

جراحة الجفون Blepharoplasty وكما يقول المثل: “العيون هي موطن الانطباع الأول”، فهذا قول صحيح، لذلك منذ القدم حرصت جميع النساء على تجميل عيونهن وإشراقها، ويسارعون في البحث عن جميع الطرق سواء الطبيعية أو الجراحية لتساعدهم في الحفاظ على العيون لتصبح شباب دائما وتأخر من علامات الشيخوخة، بما في ذلك الخطوط الدقيقة على أطراف العين وتدلي الجفون وتدهلها، وقد دفع ذلك الأطباء في مجال الطب التجميلي إلى تطوير الأساليب الطبية والتجميلية لتسهيل عملية جراحة الجفن واستعادة المظهر الشبابي والصحي.

ماهي جراحة الجفون؟

جراحة الجفون أو ما يسمي باسم شد الجفون وهي تعد من الجراحات التجميلية، والتي يتم إجراؤه في منطقة الجفن العلوي.

وذلك لتحسن من الشكل الجمالي للعيون أو تساعد في حل بعض مشاكل الرؤية، بسبب التقدم في السن يفقد الجلد مرونته ويتسبب في تدلي الجفن العلوي.

كما أنها تساعد في إزالة الجيوب الدهنية في الجفن السفلي لتحسين الشكل العام للعيون.

مميزات جراحة الجفون

تتميز جراحة شد الجفون بالعديد من المزايا ومن أهمها كالتالي:

  • تمنح شد الجفون للناس مظهرًا أكثر نشاطًا وشبابًا، وتزيد بشكل كبير من ثقة الناس بأنفسهم.
  • وبالمقارنة مع العديد من الإجراءات التجميلية الأخرى، تكون مدة العملية أقصر لأنها قد لا تستغرق أكثر من ساعة لإجراء الجراحة.
  • تستخدم معظم جراحات الجفن التخدير الموضعي أو المهدئات، ولا يستخدم الأطباء التخدير العام.
  • مما يجنب بشكل كبير العديد من المضاعفات التي يسببها التخدير.
  • فترة التعافي قصيرة في معظم الحالات لا تتجاوز أسبوعين لكن فترة التعافي تختلف من شخص لآخر وذلك على حسب صحته ومستوى التزامه بتعليمات الأطباء.
  • في معظم الحالات تكون آثار الشقوق يتم في الطية الطبيعية للجفن، فإن تأثير الشق في هذه العملية غير مرئي.
  • تتميز جراحة الجفون التجميلية بمعدل أمان عالٍ جدًا لأنها لا تحتاج إلى تخديرًا كلياً أو شقوقًا كبيرة.

ما هي مخاطر وعيوب جراحة الجفون؟

  • تعد مثلها مثل العمليات الجراحية الاخري، يوجد بها مخاطر عالية من نزيف الشق أو التلوث.
  • ولكن مقارنة بالعديد من جراحات الشق الكبيرة الأخرى، يتم تقليل هذا الخطر بشكل كبير أثناء العملية.
  • حساسية العين والتهابها أو التعرض للجفاف من الأعراض الشائعة أيضًا بعد شد الجفون.
  • ولكن يمكن تقليل هذه الأعراض باتباع تعليمات الطبيب واتباع الأدوية التي يصفها بعد الجراحة.
  • تأثير العملية ليس دائمًا، وسيختفي تأثير العملية تدريجياً مع تقدم العمر، وقد يحتاج الأمر تكرار العملية في غضون 15 عامًا.
  • قد تتسبب الجراحة في إصابة وحدة من العضلات المسئولة عن حركة العين.
  • ولكن حدوث هذه المشكلة ضئيل للغاية ويعتمد بشكل أساسي على مهارات وخبرة الطبيب.
  • قد تسبب إزالة الكثير من الجلد في منطقة الجفن إلى صعوبة إغلاق العينين.

بدائل جراحة شد الجفون التقليدي؟

  • استخدم حقن الفيلر لشد الجفون.
  • استخدم تقنية الليزر لجراحة الجفون.
  • شد الجفون بالخيوط.

كيفية إجراء شد الجفون بدون جراحة؟

تتم عملية تجميل الجفون من خلال الحقن بدون جراحة، بالإضافة إلى استخدام تقنية الليزر لشد الجفون.

وهناك أكثر من مادة تستخدم تقنية الليزر لشد الجفون بدون جراحة.

1- شد الجفون بدون جراحة من خلال الحقن

  • حقن الفيلر
  • حقن الفيلر يتكون من العديد من المواد الطبيعية على سبيل المثال الدهون والكولاجين وحمض الهيالورونيك وهي حشوة متوسطة المدة وتتراوح مدة استخدامها من 6 أشهر إلى سنة.
  • أما بالنسبة إلى الفيلر السيليكون فهو مادة تستخدم خصيصا لشد التجاعيد والترهل لفترة طويلة ولكن من اهم مشاكلها تسرب السيليكون من موقع الحقن.
  • كما أنه يصعب تعديله او الحصول عليه، وإذا كان الحقن غير صحيح أو غير مرغوب فيه، فتخلص منه واستخدمه حاليًا فقط في أضيق نطاق.

2- حقن البلازما   PLATELET RICH PLASMA (PRP)

  • في الآونة الأخيرة قد انتشرت وأصبحت واحدة من أكثر طرق شد الجفون الغير الجراحية شيوعًا في مجال جراحة الشعر والعناية بالبشرة.
  • حيث يعتمد الأطباء على سحب كمية معينة من الدم من المرضى باستخدام تقنية الطرد المركزي للحصول على بلازما غنية بالصفائح الدموية.
  • ويخلط مع بعض المواد الأخرى مثل الفيتامينات وحمض الهيالورونيك أو الكولاجين.
  • ويعمل الأطباء بحقنه بين الخطوط الدقيقة والتجاعيد لتساعدهم على استعادة حيوية الجلد وتجديد الخلايا وشد الجفون.
  • ويعد حقن البلازما من أكثر الحقن أمانًا، لكن نتائجه لن تدوم طويلًا، ولا يمكن تحقيق التأثير المتوقع لشد الجفون بدون جراحة.
  • وتعتبر مثل حقن الفيلر وحقن البوتكس، لذلك يمكن استخدام حقن البلازما
  • وذلك مع أنواع أخرى من الحقن حتى تحصل على أفضل النتائج لبشرة نضرة ومظهر جذاب.

3- حقن البوتكس

حقن البوتوكس هو أقدم وأشهر الحقن، فهو يعتمد على حقن من خلال مادة سامة مستخرجة من Clostridium Botulinum.

حيث أنها مادة يمكن أن تخدر الأعصاب وتسبب استرخاء العضلات وتساعد على تنعيم الخطوط الدقيقة وخطوط التعبير وفرد التجاعيد وشد الجفون.

حيث أن حقن البوتوكس لا يستغرق الكثير من الوقت هي فقط بضع دقائق، وستظهر نتائج حقن البوتوكس بسرعة كبيرة.

لكن يمكن أن تستمر لمدة 4 إلى 6 أشهر فقط، ولكن آثاره الجانبية غير مرغوب فيها وهي كالتالي:

  • صداع في الراس.
  • خدر موضعي في موقع الحقن.
  • يمكن أن تصل آثاره إلى حساسية شديدة وطفح جلدي وعسر البلع، لكن هذه تعتبر في حالات نادرة جدًا.

4- حقن الدهون الذاتية لشد الجفون

خطوات إجراء جراحة الجفون

أن طريقة إجراء شد الجفون تختلف باختلاف مكان إجرائها، سواء كانت على الجفن العلوي أو الجفن السفلي:

1- جراحة الجفن العلوي

تبدأ جراحة شد الجفون العلوي مع الطبيب باستخدام التخدير الموضعي، ثم يتم عمل شقوق جراحية على طول الثنيات الطبيعية للجفن وإزالة الجلد الزائد.

ثم أعد لصق نهاية الجلد باستخدام نوع من خيوط التجميلية التي لن تترك أي أثر للجراحة.

2- جراحة الجفن السفلي

عادة ما تكون جراحة الجفن السفلي أكثر صعوبة من جراحة الجفن العلوي وقد تحتاج إلى بعض التخدير موضعي أو قد تحتاج إلى تخدير كلي.

ثم يقوم الطبيب بعمل شق من الداخل من الجفن لإزالة الدهون الزائدة، ثم يقوم بخياطة الشق الجراحي ببعض الخيوط التجميلية.

حيث يفضل بعض الأطباء إجراء جراحة الجفون بالليزر على الحاجبين العلوي والسفلي، لذلك ستقل نسبة النزيف.

وإذا استخدام الطبيب تقنية الليزر تصبح النتيجة مشابهة جدًا لنتيجة الجراحة التقليدية.

عمليات شد الجفون

التعافي بعد جراحة شد الجفون

بعد جراحة شد الجفون عادة ما يكون هناك بعض التورم والالتهابات وجفاف العين، ويمكن السيطرة على هذه الأعراض بسهولة.

وذلك من خلال تناول بعض الأدوية والضمادات التي ينصح بها الطبيب، قد يستغرق الأمر من 10 إلى 14 يومًا حتى يعود الشخص إلى حياته الطبيعية.

ومع ذلك قد تظهر النتيجة النهائية لعملية الجفون في غضون أشهر قليلة بعد العملية، وتعتمد النتيجة إلى حد كبير على التزام الشخص بتعليمات الطبيب بعد العملية.

فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تحسن نتائج العملية وتحافظ عليها:

  • استخدم أنواعًا معينة من المطهرات الطبية للحفاظ على نظافة عينيك.
  • احم عينيك من الصدمات قدر الإمكان في غضون أسبوعين بعد العملية.
  • الاستمرار في استخدام القطرات التي يكتبها الطبيب للمريض، حيث تساعده على تقليل جفاف العين بعد الجراحة.
  • تحمي ارتداء النظارات الشمسية عينيك من أشعة الشمس فوق البنفسجية، والتي يمكن أن تلحق الضرر بالكولاجين في الجفون.

 تجربتي مع جراحة الجفون

أشادت فتاة من خلال تجربتها لجراحة الجفون والتي قامت بعملية تجميلية في تصحيحية للجفن، وذلك من أجل القضاء على الالتصاق الطبيعي.

وذلك بين الجفن العلوي ومحجر العين، وتساعد الجراحة على خلق مساحة للجفن العلوي وتحسين مظهره بشكل كبير.

كما قالت الفتاة إنها أجرت العملية من خلال مستشفي في تركيا جراحة التجميل وقد قال بمناقشة الفناة والتعرف على توقعات العملية معها.

كما أكد لها الطبيب أنها يمكنهم التواصل في أي وقت من العملية وحتى الزيارة الأخيرة لها.

أشادت امرأة أخري بنتائج جراحة الجفن السفلي لجفن العين التي أجراها طبيب في الولايات المتحدة، بعد أن اختفى تورم الجفون حصلت على نتيجة مبهرة.

حيث أصبح شكل عيني متناسق مع الأشياء المحيطة مما سبب لي الكثير من المتاعب حتى أن أصدقائي أخبروني أنني كنت بعد العملية قد أصبحت أصغر سنا.

تغيير جذري في شكل الجفن، بعد شهرين من الجراحة التجميلية للجفن، قالت الفتاة الجميلة، أن جفنها السفلي كان متورمًا ومتدليًا بشكل كبير.

وحاولت مرارًا أن تضع كريمًا يساعد على ترطيب وشد المنطقة حول العينين، لكن ذلك لم يفيدها.

حتى قررت أخيرًا قبول جراحة الجفون التي أوصى بها أحد الأصدقاء، والتي كانت بعد شهرين فقط من العملية.

شد الجفون بالليزر وإزالة الدهون في جلسة واحدة

قالت امرأة من الولايات المتحدة تبلغ من العمر 39 عامًا: “لقد جعلني تجربتي في شد الجفون راضية جدًا.

يستخدم ليزر الإربيوم في جراحة الجفن بالليزر بعد تدلي الجلد، وخاصة الجفن السفلي.

هذا يجعلها تبدو أكبر من عمرها الفعلي، وتضمن نفس العملية أيضًا نقل الدهون إلى منطقة الترهل، مما يجعلها تبدو أكثر امتلاءً.

من هم المرشحون لإجراء شد الجفون؟

الأشخاص الذين يعانون بشكل واضح من تدلي الجفون لأسباب وراثية، من بينها العوامل الوراثية التي تلعب دورًا مهمًا في تحديد شكل العين والوجه.

الأشخاص ذات الصحة الجيدة والذين لا يعانون من أي أمراض صحية قد تسبب في حدوث أي نتيجة عكسية إثناء العملية أو قد تؤدي في مضاعفات.

يبدأ الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن أربعين عامًا في إظهار علامات الشيخوخة، مما يؤثر بشكل كبير على شكل الجفون.

الأشخاص الذين يعانون من الرؤية الواقعية لنتائج جراحة رأب الجفن ويدركون تمامًا المضاعفات التي قد تترك وراء العملية.

ماهي الأسئلة التي يجب أن تطرحها على طبيبك؟

  • ما هي الأثار الجانبية المتوقعة بعد الجراحة؟
  • التعرف على فترة التعافي المتوقعة بعد الجراحة؟
  • هل أنا الشخص المناسب لهذه الجراحة؟
  • ماذا علي أن أفعل بعد الجراحة للحصول على أفضل النتائج والحفاظ عليها؟
  • ما هي التقنيات المستخدمة إثناء عملية شد الجفون؟

الخاتمة

وإلى هنا نكون قد تعرفنا على كافة المعلومات حول جراحة الجفون وما هي أهم مميزاتها ومضاعفاتها، وإذا كان لديك أي استفسارات حول جراحة شد الجفون، يمكنك ترك تعليقاً وسوف نقوم بالرد عليك على الفور.

100%
رائغ جدا

جراحة الجفون

  • ما رأيك بهذه المقالة؟ يرجى التقييم.
تواصل الان
1
هل تبحث عن استشارة مجانية؟
مرحبا ..
الاستشارة هنا مجانية 100% لذلك لا تتردد في الاتصال مع المستشار الطبي.